سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
ENG O’ZB عربي
الأخبار والبيانات القسم القنصلي السياحة الروابط










 
 

 

 نقابات أوزبكستان تعمل على رعاية كبار السن في عامهم بمبادرة من كريموف

بمبادرة من إسلام كريموف رئيس جمهورية أوزبكستان، تم إعلان عام 2015 "عام رعاية أصحاب الأعمار المتقدمة والاهتمام بهم"، وارتباطا بهذا الأمر، تم إقرار البرنامج الحكومى المعنى به.
 وقد قامت المنظمات النقابية في البلاد بعمل ممنهج "تنظيمي ـ تطبيقي" للمساهمة فى تنفيذ برنامج الدولة "عام رعاية أصحاب الأعمار المتقدمة والاهتمام بهم".
 وهكذا، وفى إطار تنفيذ البرنامج، قام مجلس اتحاد نقابات العمال بالمشاركة النشطة فى إعداد الوثائق المعيارية- القانونية، وعلى وجه الخصوص مشروع قانون جمهورية أوزبكستان حول "الخدمات الاجتماعية للمسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من فئات السكان المختلفة"، ومشروع قرار رئيس جمهورية أوزبكستان حول "برنامج الدولة من أجل التعزيز المتواصل والتنمية لنظم الحماية الاجتماعية الخاصة بأصحاب الأعمار المتقدمة الذين يعيشون بمفردهم، والمتقاعدين إلى المعاش وذوى الاحتياجات الخاصة لأعوام 2015- 2020" ومشروع قرار مجلس الوزراء حول "إقرار اللائحة التنفيذية حول نظام التعيين وتقديم الخدمات الاجتماعية وصياغة البرامج الفردية لتقديم المعونات الاجتماعية للمسنين".
وفي التاسع من مايو- يوم إحياء الذكرى والتكريم لكل المحاربين القدامى والمشاركين في الحرب العالمية الثانية خلال أعوام 1941-1945، قامت النقابات في البلاد بتقديم المعونات المادية الموجهة لتوفير سبل الراحة والنهوض بنوعية حياتهم.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تقديم الدعم الاجتماعى إلى 23 ألف من المسنين المقيمين بمفردهم، وأصحاب المعاشات وذوى الاحتياجات الخاصة.
 وقد تم تقديم المنتجات الغذائية والعلاجية إليهم، والقيام بتجديد وترميم منازل قدامى المحاربين والعاملين على جبهة القتال، وسداد نفقات المرافق العامة.
 كما قام مجلس اتحاد نقابات العمال بطرح أسهم تحت عنوان "من النقابات إلى- قدامى المحاربين"، وذلك فى إطار تنظيم الأنشطة الثقافية- الترفيهية المصحوبة بتقديم الهدايا، إلى ممثلى أصحاب الأعمار المتقدمة والعجزة فى بيوت الرعاية "صحوات" و"مروات".
وفي سبيل تقديم المعونات الخيرية من قبل الرعاة، عشية عيد النوروز الوطنى، وكذلك يوم إحياء الذكرى والتكريم، قام 18 بيتا تابعا لبيوت الرعاية "صحوات" و"مروات" بتقديم المعونات الخيرية بقيمة بلغت 31 مليون سوم.
وفي إطار تنفيذ برنامج الدولة، تم افتتاح قسم "المحاربين القدماء والعاملين على جبهة القتال خلال أعوام 1941-1945"، وذلك في 15 مصحة تابعة للنقابات، كما تم توفير المزيد من سبل الراحة إليهم، مع كل الشروط المواتية لذلك، وتم إمداد قسم "المشاركين في الحرب والعاملين على جبهة القتال" فى المصحات النقابية، بالمعدات الطبية الحديثة، والمخزون من مختلف الأدوات اللينة والصلبة.
 وخلال هذا العام، سوف يتم فى تلك المصحات شفاء أكثر من عشرة آلاف من قدامى المحاربين والعاملين على جبهة القتال، وذلك عبر موارد الموازنة العامة للدولة.
 وبالإضافة إلى ذلك، ففى تلك المصحات يجرى استقبال ستة آلاف من أصحاب المعاشات المتقاعدين وقدامى المحاربين للنقاهة وتحسين الصحة مجانا وعلى أساس من الأفضلية، وكذلك أصحاب المعاشات المتقاعدين من ضمن آباء العاملين. وقد تم تخصيص قرابة 5 مليار سوم لهذا الغرض.


 فضلا عن هذا، وفى إطار تنفيذ برنامج الدولة، يجرى العمل بصورة واسعة نحو البناء، والتجديد والترميم الشامل للمصحات التابعة للنقابات. وعلى وجه الخصوص، يجرى العمل فى مصحات: "تورون" فى منطقة طشقند، و"تشيميون" فى منطقة فرجان، و"سيتوراى موهى خوسا" فى منطقة بخارى، و"كاسنسوى" فى منطقة نمانجان، وفى بيوت الاستجمام: "احمد الفرجانى" فى منطقة فرجان، و"شوداك" فى منطقة نمانجان. وفى مناطق جيزاك وسورخاندار يجرى بناء المصحات الجديدة.
 بالإضافة إلى ذلك، فقد تم التخطيط لتقديم الدعم المادى والرعاية لعدد 84 ألف من أصحاب الأعمار المتقدمة، وذلك من خلال الاتفاقات الجماعية والموافقات الصادرة عن المؤسسات والتنظيمات والهيئات. وفى ربوع الجمهورية سوف يتم تنظيم الرحلات السياحية لألف من أصحاب الأعمار المتقدمة لزيارة المدن التاريخية والمواقع الخلابة فى بلادنا.
وسوف تمنح النقابات إلى 420 من المسنين والأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة، من كافة أقاليم البلاد، وسائل التأهيل التقنية المساعدة- المقاعد المتحركة للمعاقين، أجهزة السمع الطبية، منتجات تقوية العظام الصناعية.
كما سوف يتم منح منتجات الأجهزة الكهربائية المنزلية الوطنية بقيمة مليار و500 مليون سوم، إلى ألفين من أصحاب الأعمار المتقدمة محدودى الدخل. ويجرى تقديم تلك الهدايا بهدف النهوض بنوعية حياة قدامى المحاربين والعاملين على جبهة القتال وأصحاب الأعمار المتقدمة وتوفير سبل الراحة لهم.
 كما تنظم هيئات النقابات الأساسية الأنشطة الروحية- التربوية، وتعقد حلقات "الدوائر المستديرة"، واللقاءات فى التجمعات العمالية التى يشارك بها قدامى المحاربين والعاملين، وتقيم المنافسات الرياضية بين أصحاب المعاشات فى تلك الأنواع من الرياضات مثل الشطرنج، ولعبة الداما، وتنس الطاولة وكرة الريشة.
 وفي يومنا هذا، وفى سبيل تحقيق التدابير الخاصة ببرنامج الدولة "عام رعاية أصحاب الأعمار المتقدمة والاهتمام بهم"، قامت الهيئات النقابية فى البلاد بتخصيص أكثر من 16 مليار سوم.


shbabalnil.com

22.07.2015


 

















الصفحة الرئيسية | إتصل بنا | خريطة الموقع | بحث

© 2008 — 2014. سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
18 شارع السد العالى متفرع من ميدان فيني
Tel: +20.2.3336.1723; Fax: +20.2.3336.1722
كافة الحقوق محفوظة