سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
ENG O’ZB عربي
الأخبار والبيانات القسم القنصلي السياحة الروابط










 
 

 

 عثمانوف: شعب أوزبكستان اختار السلام والاستقرار في الانتخابات الرئاسية

أكد سفير أوزبكستان بالقاهرة، أيبك عثمانوف، أن شعب أوزبكستان والذي يضم 130قوميه متعايشة معاقد صوت للسلام والاستقرار باختياره الرئيس اسلام كريموف.
وقال إن الفترة التي حكم فيها كريموف قد شهدت تطورات اقتصاديه وسياسيه ايجابية.
وأضاف إن بلاده كانت منصة الانطلاق للعلوم الإسلامية منذ القدم وتحرص علي تنميه علاقاتها بالدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها مصر ،مشيرا إلي الروابط الطيبة التي تربط بين الشعبين المصري والأوزبكي.  
ومن جانبه قال د. مجدي زعبل، إن هناك تراثا مشتركا بين أوزبكستان ومصر وتشابه في المواقف السياسية تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك في المؤتمر الذي نظمته سفارة أوزبكستان بالقاهرة صباح اليوم تحت عنوان "أوزبكستان صوتت للسلام والاستقرار والتقدم " وحضره نخبه من الدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المهتمين بالشأن الأوزبكي والعلاقات المصرية الأوزبكيه. 
وقال عدد من المشاركين ،والذين تابعوا الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان والتي عقدت نهاية شهر مارس الماضي فاز فيها الرئيس إسلام كريموف ،أن هذه الانتخابات قد تمت في جو من الشفافيه وتم فيها إتباع المعايير الدولية المتعارف عليها،وقالوا إن أوزبكستان دوله حديثه استقلت فقط من 24سنه وبالرغم من ذلك تسير بخطي جيده في اتجاه الديمقراطية.
وأضافوا أن هذه التجربة تميزت بوجود قاعدة انتخابيه محدثه، وإتمام الانتخابات بشكل سلس لم يشاهدوا فيه وجود مندوبين للمرشحين أو تواجد شرطي خارج اللجان الانتخابية ،إلي جانب مشاركه واسعة من كبار السن إلي جانب مشاركه 2 مليون شاب أوزبكي لأول مره في حياتهم في التصويت ، مشيرين إلي التقليد المتبع في هذه الحالة بمنحهم هديه تذكاريه لدعم انتمائهم الوطني.


وقال أحمد طرابيك الباحث في الشؤون الأوزبكية إن عمليه الدعاية الانتخابية خلال هذه الانتخابات تميزت بالمعايير الموحدة وبدون تشويه المباني والجدران.  
وقال إن المناطق الريفية لا تقل الخدمات فيها عن العاصمة مما يحد من الهجرة من الريف إلي المدن وتقليل الضغط علي المرافق في العاصمة. 
وكان وفد مصري قد قام بمتابعه الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان حيث تفقد العديد من اللجان الانتخابية في مختلف المناطق في أوزبكستان وعقد لقاءات مع كبار المسئولين والمعنيين وممثلي القطاع الخاص،  وهناك ومن بينهم وزير السياحة حيث جري مناقشه أهمية تعزيز التبادل السياحي والثقافي بيم مصر وأوزبكستان .


akhbarelyom.com

  12.04.2015


 

















الصفحة الرئيسية | إتصل بنا | خريطة الموقع | بحث

© 2008 — 2014. سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
18 شارع السد العالى متفرع من ميدان فيني
Tel: +20.2.3336.1723; Fax: +20.2.3336.1722
كافة الحقوق محفوظة