سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
ENG O’ZB عربي
الأخبار والبيانات القسم القنصلي السياحة الروابط










 
 

 

         نوري محمدوف: الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان نزيهة

أوزبكستان إحدى الدول الكبرى بوسط آسيا، ويتجاوز عدد سكانها 33 مليون، ويدين أكثر من 92% من شعبها بالإسلام، ويعيش على أراضي أوزبكستان مايزيد على 130 قومية، ومن الشعوب التي تعيش في أوزبكستان وتتصل بالأوزبِك بأرومتها السلالية أو اللغوية، التركمان والطاجيك والقره قلبق والقرغيز. وإلى جانب تلك الشعوب الطورانية الأصل، تعيش جماعات من الروس في المدن، وهناك أقليات قومية تعيش في أوزبكستان كالأوكرانيين، والكوربيين، والأذريين، والعرب، والغجر، والأوغوريين وتبلغ نسبة الأوزبك 73.7% من المجموع العام للسكان، وقد نبغ منهم الكثير من العلماء كالبخاري والخوارزمي والرازي وغيرهم.
جرت في هذه الدولة الإسلامية الكبرى انتخابات رئاسية قبل أيام، وتحديدا في 29 من مارس الماضي، وكانت "الأمة" هناك، ترصد وتحلل وتكشف وتكتشف كيف تجري الانتخابات هناك.
بحسب تقسيم الدوائر الانتخابية في انتخابات رئاسة الجمهورية الأوزبكية، فإن أوزبكستان كلها تنقسم إلى 14 دائرة فقط، وكانت "الأمة" هناك حيث التقت بـ"نور محمدوف" رئيس الدائرة الانتخابية العاشرة، والتي تمثل العاصمة طشقند.
وهذه الدائرة يبلغ عدد من لهم حق الانتخاب فيها مليون و905858، يدلون بأصواتهم في 872 لجنة انتخابية، وإلى تفاصيل أكثر عبر الحوار:
*** عرفنا بنفسك؟
--- أنا "نور محمدوف" رئيس الدائرة الانتخابية العاشرة والتي تمثل الدائرة الأهم في الانتخابات الرئاسية؛ لأنها تختص بناخبي العاصمة طشقند.
*** وهل شاركتم من قبل في الإشراف على الانتخابات الرئاسية؟
--- لا لم أحظ بهذا الشرف من قبل؛ لكني عاصرت وشاركت قبل ذلك مع آخرين في الإشراف على انتخابات برلمانية سابقة.
*** حدثنا عن مسئوليتكم هنا؟


--- مسئوليتي هي الاطمئنان على توفير أقصى درجات الراحة والرقابة للمشرفين على الانتخابات في اللجان المختلفة بالعاصمة، والتي تمثل تكوين الدائرة العاشرة التي أرأس عملية الإشراف عليها. وكذلك تلقي الشكاوى والتعامل معها حال حدوثها فورا.
*** وما هي وسائلكم في ذلك والمخصصات المتوفرة لكم لتحقيق هذه الراحة للمشرفين على الانتخابات؟
--- الدولة لم تدخر وسعا في توفير كل ما يوفر راحة المراقبين على الانتخابات سواء الموجودين في الداخل أو القادمين من الخارج، وكل الإمكانات متاحة بحسب المعايير الدولية، وهذا من أجل تحقيق انتخابات شفافة ونزيهة، ويمكنك رؤية الكاميرات الموجودة في العديد من الدوائر، وقدرتنا على متابعة ذلك عبرها باعتبارنا المركز المتحكم في متابعة هذه اللجان التابعة لدائرتي.
*** ومن الذي يساعدك في هذه المهمة الموكلة إليك؟
--- هناك 8 موظفين ونائب وكاتب لي، جميعهم شركاء معي في آداء المهمة الموكلة إلينا هنا في هذه الدائرة.

*** كم عدد الدوائر في جمهورية أوزبكستان؟ وكم شخصا لهم حق التصويت؟
--- بحسب تقسيم الدوائر، فإن أوزبكستان بها 14 دائرة، ومن لهم حق التصويت 20 مليون و 798.52 ناخبا.
*** بعض القراء العرب لا يفهمون معنى مسميات التقسيم الانتخابية هنا، فهلا أوضحت لنا معنى "محله" و "ناهيا"؟
هذه تقسيمات متعارف عليها هنا في أوزبكستان، وبحسب ما هو معروف فإن أي دولة تتكون من أسر وعائلات وقرى ومراكز ومدن أو محافظات أو ولايات، وعندنا هنا التقسيم يبدأ من شارع، وهو يعني الشارع وما يضمه من منازل، وهو أصغر تقسيم انتخابي موجود، وفي كل لجنة يكون بها اسم الشارع، وأسماء الناخبين فيه، وتكون هناك مسئولة على هذه القائمة مهمتها البحث عن اسم الناخب والتأكد من وجوده في هذا الشارع.
بعد الشارع هناك "محله"، وهي أكبر من شارع قليلا، ثم "مدينة" وهي أكبر من "محله"، ثم "ناهيا"، وهي أكبر من مدينة وأصغر من ولاية أو مقاطعة أو محافظة كما تسموها.
*** وكيف هيأتم الناخبين لهذه الانتخابات؟
--- يتم قبيل الانتخابات عمل حملات توعية ضخمة بكل الوسائل الإعلامية على اختلافها، سواء المرئي منها أو المقروء أو المسموع، وكذلك عقد العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات مع الناخبين وتوعيتهم لأهمية مشاركتهم ودورهم الهام في التصويت، والتعرف على اللجان التي سيكون بها التصويت، حيث يتم اختيار أفضل البنايات الحكومية لهذه الانتخابات حتى نيسر على المواطنين الإدلاء بأصواتهم.
*** وهل من استعدادات خاصة بهذه اللجان الانتخابية؟
--- بكل تأكيد، فالدولة توفر بنايات جميلة وآمنة ومجهزة على أفضل ما يكون لاستقبال الناخبين، وبهذه اللجان قسما طبيا خاصا بالحالات الصحية الطارئة، والتي قد يصاب بها أحد المشرفين أو الناخبين على حد سواء، وكذلك غرفة خاصة لاستقبال الأطفال، والتي تضم لعبا ووسائل ترفيهية للطفل، وهي تهم الأم التي تأتي بطفلها إلى لجنة الانتخابات.

كذلك هناك مشرفون مختصون في حصر الحالات المريضة مرضا مزمنا يعوقها عن الآداء بأصواتها في الانتخابات، وهؤلاء يتم زيارتهم وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم في منازلهم.
*** وما هي آلية التصويت في الانتخابات؟
--- يصل الناخب إلى لجنة الانتخابات، ويتم التأكد من شخصيته وعنوانه من خلال بطاقته الشخصية، وتحديد الشارع الذي ينتمي إليه، أو المحله أو الناهيا كما أشرنا من قبل، ويبدأ التصويت في يوم الانتخاب من الساعة السادسة صباحا حتى الثامنة مساء.
*** وكم عدد الموظفين المختصين بكل دائرة انتخابية التي تؤدي كل هذه المهام؟
--- يزيد عدد الموظفين بكل دائرة عن 7800 موظفا، 52% منهم نساء، و24% شباب ورجال.
*** وبما تبررون ارتفاع نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية؟
--- إن يوم الانتخابات عندنا يوم عيد، والناخبون يعرفون واجبهم تماما حيال وطنهم، وكذلك استعدادات الدولة وتوفير أيسر السبل للناخب حتى يدلي بصوته، لا تجعل هناك من يفكر في التخلف عن دوره الوطني في هذا اليوم.

 

www.pensandbooks.net

  03.04.2015


 

















الصفحة الرئيسية | إتصل بنا | خريطة الموقع | بحث

© 2008 — 2014. سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
18 شارع السد العالى متفرع من ميدان فيني
Tel: +20.2.3336.1723; Fax: +20.2.3336.1722
كافة الحقوق محفوظة