سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
ENG O’ZB عربي
الأخبار والبيانات القسم القنصلي السياحة الروابط










 
 

 

الأمم المتحدة قد أُعلمت بسير تطور مؤسسات المجتمع المدني في أوزبكستان

تم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيو- يورك تعميم نص رسالة "مراحل تكوين مؤسسات المجتمع المدني و تطورها في أوزبكستان" كوثيقة رسمية من وثائق الدورة التاسعة و الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة

و يشار في الوثيقة خاصة الى أنه بعد ان نالت أوزبكستان إستقلالها عام 1991 أٌستُهلٌت تغييرات واسعة النطاق كان الهدف الرئيسي منها بنأء دولة القانون الديمقراطية ذات التوجه الإجتماعي نحو إقتصاد السوق و تكوين المجتمع المدني القوي.

و جأء فيها التأكيد على أن البلد قد إختار نموذج التنمية الخاص به أُطلق عليه تسمية "الموديل الأوزبكي" للتطور الذي وُجٌه الى تحقيق الإصلاحات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية المتأسسة على مبادئ مثل تجريد الإقتصاد من العقائدية و ضمان أولويته على السياسة و إضطلاع الدولة بدور المصلح الرئيسي و تأمين سيادة القانون و ممارسة السياسة الإجتماعية القوية و تحقيق الإصلاحات على مراحل و إتٌباع النهج التدريجيفي سير هذه العملية.

و لدى وضع هدف تكوين مجتمع مدني قوي يُفهم مصطلح "المجتمع المدني" في أوزبكستان على أنه الحيز الإجتماعي حيث يسود حكم القانون و يُدافع عن حقوق الإنسان و مصالحه و حرياته؛ و حيث تتوافر الظروف المؤاتية للتنمية وتحقيق الذات؛ و حيث تنشط المؤسسات المستقلة و المستدامة التي تحظى بالدعم لدي الفئات الواسعة من السكان.

و من مؤسسات المجتمع المدني - هيئات الإدارة الذاتية للمواطنين (المحلات) و الأحزاب السياسية و الحركات الجماهيرية و الإتحادات النقابية و الصناديق العامة و المنظمات غير الحكومية و غير التجارية و وسائل الإعلام العام المستقلة.

و أوردت الوثيقة تحليلا إستعاديا للطريق الذي قطعته أوزبكستان في عملية إنشاء مؤسسات المجتمع المدني و مراحلها الثلاث التالية: الإصلاحات الأولية و إرساء الأسس القانونية لإنشاء و عمل مؤسسات المجتمع المدني و تفعيل العمليات الدمقراطية و تأمين العمل المستقل لهذه المؤسسات و تطوير مؤسسات المجتمع المدني تزامنا مع تحقيق التدابير المنهجية المتخذة في إطار مفهوم إطراد تعميق الإصلاحات الديمقراطية و تشكيل المجتمع المدني في البلد.

و أُشير في الوثيقة الى أنه أُنشئ في أوزبكستان و لا تزال تعمل بنجاح حتى الآن الرابطة الوطنية للمنظمات غير الحكومية و غير التجارية التي تضم ما يزيد على 400 منظمة إجتماعية في أوزبكستان. و قد أنشأت هذه الرابطة نظاما فعالا لتقديم الدعم التنظيمي و المالي و المادي لأعضائها كما و تعمل على توحيد جهود المنظمات غير الحكومية و غير التجارية في سبيل تحقيق المشاريع و البرامج ذات الأهمية الإجتماعية.

و ثمة منظمة إجتماعية أخرى نالت تأييدا واسعا من المجتمع و هي الحركة البيئية في أوزبكستان التي أُنشئت في عام 2008 بهدف حماية البيئة و صحة الإنسان و التثقيف البيئي للسكان و الإستخدام العقلاني للموارد الطبيعية و رصد المجتمع لتنفيذ القوانين و قرارات الدولة بشأن القضايا البيئية و الصحية

و تفيد الوثيقة كذلك بأنه أُتخذت في البلاد تدابير لتطوير وسائل الإعلام العام غير الحكومية و تأمين مشاركتها الفعالة في إشاعة الديمقراطية في مجال الإعلام. و على وجه التحديد تم إنشاء الرابطة الوطنية لوسائل الإعلام العام الإلكترونية التي تضم أكثر من 100 مؤسسة إعلامية و صندوق عام لدعم و تطوير وسائل الإعلام المطبوعة و وكالات الانباء المستقلة في أوزبكستان.

و كان مفهوم إطراد تعميق الإصلاحات الديمقراطية و تشكيل المجتمع المدني في البلد قد دفع بمؤسسات المجتمع المدني الى تطورها الديناميكي و توسيع مشاركتها في الدفاع عن المصلحة العامة و في عمليتي إشاعة الديمقراطية و تحديث الدولة.

إن الرسالة المعمٌمة في مقر الأمم المتحدة بست لغات رسمية لهذه المنظمة قد مكٌنت أعضاء المجتمع الدولي من التعرف على سير تحقيق مراحل تكوين مؤسسات المجتمع المدني و تطورها في أوزبكستان.

وكالة "جهان"للإعلام، نيو يورك

11.02.2015


 

















الصفحة الرئيسية | إتصل بنا | خريطة الموقع | بحث

© 2008 — 2014. سفارة جمهورية أوزبكستان
في جمهورية مصر العربية
18 شارع السد العالى متفرع من ميدان فيني
Tel: +20.2.3336.1723; Fax: +20.2.3336.1722
كافة الحقوق محفوظة